alblogger_ncr الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين،
 تنبه بعض الإخوة من المدونين ولاحظوا ظهور نطاقات لمدونات بلوقر حسب الدولة مثلاً: ( blogspot.in ) للهند ، أو ( blogspot.co.nz) لنيوزلندا... هذا يعني أن الزائر الذي سيتصفح مدونتك من الهند سيتم تحويله من blogspot.com إلى blogspot.in تلقائياً ... ما زال هذا النظام غير مفعل لكل الدول وسيتم تفعيله تدريجياً. وفي البدء أقول أن المدونات ذات الدومين الخاص لن يطبق عليها هذا النظام.
السؤال ما يعني هذا؟ وما تأثير هذا على مدوناتنا ؟

لماذا يحول Blogger نطاق المدونة com الى نطاق حسب بلد الزائر ؟

ببساطة لتُرضى تلك الدول التي تسن قوانين خاصة وصارمة في مجال النشر الإلكتروني، وستتجنب google الدخول في صراع قانوني مع دولة الهند مثلاً بحجب نطاق المدونة للدولة الهندية أي blogspot.in؛ أي تحجب المدونة عن زوراها في الهند، بينما بقية النطاقات الأخرى ستكون متاحة لغيرهم !. إذاً فهذا النظام لا يُعد ميزة بل هو عبئ على الحرية التي يتمتع بها مستخدمي بلوقر، ولا يمكن تقدير مدى تقييدها الا بعد التطبيق.

ما هو تأثير هذا النظام على المدونة ؟

يمكنك تجربة أي من النطاقات حسب الدولة لمدونتك وسترى أن النطاق سيحولك الى النطاق الأصلي أقصد blogspot.com ، وبما أنك لم تلاحظ سابقاً هذا التغيير فإنه لا داعي للقلق على محتوى مدونتك وليس عليك فعل شيء.  المدونات التي تستخدم نطاقات خاصة ( مدفوعة ) لا ينساق عليها هذه التأثيرات.

هل هناك تأثير على المدونة من ناحية محركات البحث ؟

طبعاً تعدد النطاقات تعني محتوى مكرر، فكل نطاق حسب الدولة لمدونتك ستعتبره عناكب محركات البحث موقع مستقل ، وبالتالي سيرى عشرات المواقع ( طبق الأصل من مدونتك ) لها نفس المحتوى. والمحتوى المكرر من الأمور التي لا تحبها محركات البحث، بل وتعاقب عليها كذلك، وهذا يفسر تدني البيج رانك للمنتديات لكثرة القص واللصق.
طبعاً مهندسي بلوقر لن يرضيهم أن تتأثر مدونات بلوقر، وسيحدون من هذه المشكلة باعتبار أن النطاق الأساسي أقصد ( Blogspot.com ) هو الذي يحمل المحتوى المعتبر ، حيث ستخبر محركات البحث أن المحتوى الذي يجب عليكِ يا محركات البحث اعتباره من بين كل النسخ هو المحتوى الذي في الموقع الأساسي Blogspot.com ليس blogspot.in ولا blogspot.com.au . هذه المعالجة تتم بحقن القالب تلقائياً بكود من سطر واحد، هذا السطر عبارة رابط يحمل عنوان المدونة الأساسي ويحمل السمة :
rel="canonical"
يمكنك التعرف على هذه السمة والصفحات المعتبرة من هنا: Canonical

كيف ستبدو مدونتي على النطاق الأساسي blogspot.com

بعد تفعيل نطاق blogspot لدولتك ، سيتم تحويلك دائماً لهذا النطاق. ان أردت أن تتصفح مدونتك من النطاق الأساسي أي blogspot.com  يمكن كتابة عنوان المدونة متبوعاً بـ : ( NCR ) ، مثال:
http://B-llogers.blogspot.com/ncr 
للاستزادة: google support ,   pcmag